الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

مفهوم التعلم الإلكتروني



 
 
 
 
 
مفهوم التعلم الإلكتروني:
 
 

 
هنالك العديد من المفاهيم التي وضحت التعلم الإلكتروني ومنها :
 
ماقاله العويد (1424هـ) بأنه التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنية الحاسب والإنترنت وتمكن الطالب من الوصول الى مصادر التعلم في اي وقت ومن أي مكان.

ويعرفه العريفي (1424هـ) بأنه تقديم المحتوى التعليمي ومايتضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو عن بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر شبكة الإنترنت.

أما الراشد (1424هـ) فيعرفه على أنه توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم لتتجاوز حدود جدران الفصول التقليدية والإنطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر تكون لتقنيات التعليم التفاعلي عن بعد دوراً اساسيا فيها بحيث تعاد صياغة دور المعلم والمتعلم.

ويعرفه غلوب (1424هـ) بأنه نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبكات الحاسوب في تدعيم وتوسيع نطاق العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها أجهزة الحاسوب، الإنترنت، البرامج الإلكترونية المعدة من قبل المختصين بالوزارة أو الشركات.

ويعرفه الغراب (2003م) بأنه التعلم باستخدام الحاسبات الآلية وبرمجياتها المختلفة سواء على شبكات مغلقة أو شبكات مشتركة أو شبكة الإنترنت.

ويعرفه الموسى (1429هـ) بأنه طريقة للتعليم باستخدام آليات الإتصال الحديثة من الحاسب وشبكاته ووسائطة المتعددة من صوت وصورة ورسومات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي. وبشكل آخر يمكن القول بأنه استخدام التقنية بجميع أنواعها في ايصال المعلومة للمتعلم باقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق